ASWAJA MUDA BAWEAN

Kumpulan Hasil-Hasil Bahtsul Masail via Kajian Fikih Terapan [KFT]

KISWAH

Sebutan Karamallahu Wajhah untuk Sayyidina Ali

1 Mins read

Soal:

Apakah dibenarkan mengkhususkan sebutan karramallahu wajhah kepada Ali bin Abi Thalib Radhiallahu’anhu? Apakah pengkhususan ini sama seperti sebutan Ash Shiddiq untuk Abu Bakar Radhiallahu’anhu dan Al Faruq untuk Umar Radhiallahu’anhu, juga sebutan ‘Al Imam’ untuk Imam Ahmad, juga sebutan ‘Syaikhul Islam’ untuk Ibnu Taimiyah?
Jawab:
Para sahabat, seorang pun dari mereka tidak dikhususkan dengan sebutan tertentu. Para sahabat itu semuanya karramallahu wajhah (semoga Allah memuliakan wajahnya) dan semuanya radhiallahu’anhu (semoga Allah meridhainya). Pengkhususan yang demikian adalah kebiasaan orang Syi’ah. Mereka mengatakan: “Ali karramallahu wajhah” atau “Ali ‘alaihis salam“.
Adapun sebutan Al Faruq bagi Umar bin Khathab adalah laqb (julukan) dan kun-yah beliau adalah Abu Hafsh. Adpun Ali bin Abi Thalib laqb-nya adalah Abu Turab dan kun-yah beliau adalah Abul Hasan. Sebutan Syaikhul Islam bagi Ibnu Taimiyah merupakan sifat bagi beliau, dan ini tidak bertentangan dengan keadaan beliau dan tidak masalah.
Adapun pengkhususan yang dilakukan orang Syi’ah dengan menyebut Ali karramallahu wajhah atau Ali ‘alaihis salam ini semua tidak ada asalnya.
Rujukan:

 قال الجمهور من العلماء لا يجوز إِفراد غير الأنبياء بالصلاة لأن هذا قد صار شعاراً للأنبياء إذ ذكروا, فلا يلحق بهم غيرهم فلا يقال: قال أبو بكر صلى الله عليه أو قال علي صلى الله عليه, وإِن كان المعنى صحيحاً, كما لا يقال: قال محمد عز وجل, وإِن كان عزيزاً جليلاً لأن هذا من شعار ذكر الله عز وجل وحملوا ما ورد في ذلك من الكتاب والسنة على الدعاء لهم, ولهذا لم يثبت شعاراً لأل أبي أوفى ولا لجابر وامرأته, وهذا مسلك حسن. وقال آخرون: لا يجوز ذلك لأن الصلاة على غير الأنبياء قد صارت من شعار أهل الأهواء, يصلون على من يعتقدون فيهم, فلا يقتدى بهم في ذلك والله أعلم, ثم اختلف المانعون من ذلك: هل هو من باب التحريم أو الكراهة التنزيهية أو خلاف الأولى ؟ على ثلاثة أقوال, حكاه الشيخ أبو زكريا النووي في كتاب الأذكار. ثم قال: والصحيح الذي عليه الأكثرون أنه مكروه كراهة تنزيه لأنه شعار أهل البدع وقد نهينا عن شعارهم, والمكروه هو ما ورد فيه نهي مقصود. قال أصحابنا والمعتمد في ذلك أن الصلاة صارت مخصوصة في لسان السلف بالأنبياء, كما أن قولنا عز وجل مخصوص بالله تعالى فكما لا يقال محمد عز وجل وإِن كان عزيزاً جليلاً لا يقال أبو بكر أو علي صلى الله عليه, هذا لفظ بحروفه, قال: وأما السلام ؟ فقال الشيخ أبو محمد الجويني من أصحابنا: هو في معنى الصلاة فلا يستعمل في الغائب ولا يفرد به غير الأنبياء فلا يقال علي عليه السلام وسواء في هذا الأحياء والأموات, وأما الحاضر فيخاطب به فيقال: سلام عليك, وسلام عليكم أو السلام عليك أو عليكم, وهذا مجمع عليه انتهى ما ذكره (قلت) وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن ينفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه, وهذا وإِن كان معناه صحيحاً, لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإِن هذا من باب التعظيم والتكريم, فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين.
تفسير ابن كثير الجز3صفحة 623.
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ: ﻓﻌﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻭﻝ ﺻﺒﻲ ﺃﺳﻠﻢ، ﻭﻟﺪ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﺑﻌﺸﺮ ﺳﻨﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﺭﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﻔﺎﺭﻗﻪ، ﻭﺷﻬﺪ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪ ﺇﻻ ﻏﺰﻭﺓ ﺗﺒﻮﻙ، ﻓﻘﺪ ﺧﻠﻔﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ: ﺗﺨﻠﻔﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻣﺎ ﺗﺮﺿﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﻲ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ؟ ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻱ. ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺃﻃﻠﻖ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻘﺐ “ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ” ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﺼﻨﻢ ﻗﻂ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﻏﺬﺍﺀ ﺍﻷﻟﺒﺎﺏ: ﻗﺪ ﺫﺍﻉ ﺫﻟﻚ ﻭﺷﺎﻉ ﻭﻣﻸ ﺍﻟﻄﺮﻭﺱ ﻭﺍﻷﺳﻤﺎﻉ، ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺷﻴﺎﺥ: ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺧﺺ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﻘﻮﻝ “ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ” ﻷﻧﻪ ﻣﺎ ﺳﺠﺪ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﻢ ﻗﻂ، ﻭﻫﺬﺍ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﺍﻫـ. ﻭﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻻ ﻳﺨﺺ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﻘﺐ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﻻﺳﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺍﺗﺨﺬ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻘﺐ ﺳُﻠَّﻤﺎ ﻷﻏﺮﺍﺽ ﺧﺒﻴﺜﺔ، ﻭﻓﺴﺮﻭﻩ ﺑﺘﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﺑﺎﻃﻠﺔ. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻭﻗﺪ ﻏﻠﺐ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺥ ﻟﻠﻜﺘﺐ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﺩ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺑﺄﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ، ﺃﻭ ﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺟﻬﻪ، ﻫﺬﺍ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺻﺤﻴﺤﺎ، ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ، ﻓﺎﻟﺸﻴﺨﺎﻥ -ﺃﺑﻮﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ- ﻭﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺬﻟﻚ ﻣﻨﻪ. ﺍﻫـ. ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳﺴﺠﺪ ﻟﻸﺻﻨﺎﻡ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺇﺳﻼﻣﻪ، ﻓﻼ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻃﻼﻕ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻴﻪ. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
فتاوى الشبكة. الجز 5. صفحة 5594.
Sirojut Tholibin syarah Minhajut Tholibin juz 1, halaman 124

Karya : Syaikh Ihsan Muhammad Dahlan ,Al-jampes Al-Kediri

الكتاب : سراج الطالبين على منهاج العابدين — 1 / 124

المؤلف : الشيح إحسان محمد دحلان الجمفسي الكديري

وإنما يقال في حقه كرم الله وجهه لأنه لم يسجد لصنم قط مع اسلامه صغيرا. فلايرد ابو بكر رضي الله عنه مع أنه لم يسجد لصنم ايضا .ويقالفي حقه رضي الله عنه لا كرم الله وجهه لأنه أسلم كبيرا كما أفاده العناني. وقيل إنما قيل فيه : اي في علي ذلك : اي كرم الله وجهه لأنه لم ير عورته قط

Kesimpulan : untuk Sayyidina ‘Ali bin Abi Tholib boleh TAKRIM (karromallahu wajhahu), boleh TARODHI (rodhiyallahu ‘anhu).

Power your team with InHype

Add some text to explain benefits of subscripton on your services.

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *