ASWAJA MUDA BAWEAN

Kumpulan Hasil-Hasil Bahtsul Masail via Kajian Fikih Terapan [KFT]

KISWAH

Mengambil Upah Hasil Panen sebelum Zakat

2 Mins read


Pertanyaan:

  1. Bagaimana hukum upah memanfaatkan hasil panen baik keseluruhan atau sebagian sebelum dizakati?
  2. Kalau tidak boleh bagaimana solusinya hal ini sudah mentradisi?
  3. Apakah upah padi yang telah diberikan pada seseorang itu tetap dihitung bagi si Malik dalam hitungan zakat?
  4. Berapa zakat yang harus dikeluarkan si petani jika dalam menggarap sawahnya dengan biaya yang cukup mahal baik perairan, pemupukan maupun pembajakan?

JAWABAN:
Tahrir deskripsi masalah:
Sebagaimana yang dimaksud dalam kasus di atas, maka ‘Amil/seseorang di sini sifatnya adalah selaku orang yang diupah untuk memanen padi. Dengan demikian maka aqad yang dipergunakan adalah aqad ijarah.
Dilihat dari segi aqadnya, aqad yang sedang berlangsung antara ‘Amil dan Malik adalah aqad Ijarah Fasidah sehingga TIDAK SAH. Alasannya adalah:
Pertama, karena adanya dua aqad
Al Fiqhu al Manhajy ‘ala madzhaby al Imam al Syafi’iy: 6/105
الشروط المفسدة: هي كل شرط ليس من ملائمات العقد، وفيه منفعة للمقرض، كما لو أقرضه بشرط ردّ زيادة في البدل، أو بشرط رد صحيح بدل مَعيب، أو بشرط أن يبيعه داره مثلاً. فمثل هذا الشرط فاسد ومفسد للعقد. لقوله – صلى الله عليه وسلم – ” كل قرضٍ ير منفعة فهو ربا (١) ” قال في ” مغني المحتاج “: وهو وإن كان ضعيفاً، فقد روى البيهقي معناه عن جمع من الصحابة. وذكر في ” المهذَّب “: أنه روي عن أبي بن كعب وعبدالله بن مسعود وعبدالله بن عباس – رضي الله عنهم – أنهم نَهْوا عن قرضٍ جر منفعة.
{2}
والمعنى في هذا: أن موضوع القرض قائم على الإرفاق والعون للمقترض، فإذا شرط فيه المقرض لنفسه منفعة زائدة على حقه فقد خرج العقد عن موضوعه، ولم يؤدِّ غرضه، فلم يصح. وكذلك روى عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ” لا يحل سلف وبيع ” (أخرجه الحاكم في المستدرك: البيوع، باب لا يجوز بيعان في بيع .. (٢/ ١٧)، وانظر زوائد ابن حبان: البيوع، باب: ما نهي عنه في البيع من الشروط وغيرها). وقد مّر معنا في تعريف القرض: أنه السف في لغة أهل الحجاز. هذا ومن المعلوم أن فساد العقد يعني بطلانه أصلاً، وأنه لا يترتب عليه شيء من الآثار.
Mina al Ma’luum, larangan adanya dua aqad ini sifatnya adalah mutlak, maka aqad ijarah yang memuat ketidakjelasan ujrah juga memiliki hukum fasid dengan ‘illah batal pada bagian akhir dari ‘ibarat di atas.
Kedua, karena tidak ada penjelasan yang pasti mengenai upahnya muajjir
Imam Nawawi dalam Al Muhadzdzab menyebutkan:
كل عقد وجب المسمى
“Setiap aqad wajib musamma.” Al Muhadzdzab: 2/272
Ketidak jelasan tampak pada deskripsi apakah Pak Ruhen akan menerima upah berupa uang atau upah bagian berupa padi. Hal ini berdasar keterangan dari Jawahiru al ‘Uqud: 1/218
ويشتمل على صور وَلها عمد وَهِي أصُول الشُّرُوط الَّتِي تذكر للِاحْتِيَاط وَهِي على أَصْنَاف: ذكر الْمُسْتَأْجر والمؤجر وأسمائهما وأنسابهما وَمَا يعرفان بِهِ والمأجور وموضعه وَوَصفه وتحديده والمدة مبتدأها ومنتهاها وَالْأُجْرَة وَذكر تأجيلها إِن كَانَت مُؤَجّلَة أَو تنجيمها إِن كَانَت منجمة أَو قبضهَا إِن كَانَت مُعجلَة وَأَن لَا تتأخر الاجَارَة عَن وَقت العقد مُدَّة طَوِيلَة وَلَا قَصِيرَة
{3} Ketiga, Karena Aqad Ijarahnya Fasad, maka Muajjir WAJIB menerima Upah Mitsil berupa Uang
Al Muhadzdzab fi al Fiqhi Al Imam al Syafi’i: 2/272
فصل: وتجوز على عمل مجهول للآية ولأن الحاجة تدعو إلى ذلك فجاز مع الجهالة كالمضاربة ولا تجوز إلا بعوض معلوم لأنه عقد معاوضة فلا تجوز بعوض مجهول كالنكاح فإن شرط له جعلاً مجهولاً استحق أجرة المثل لأن كل عقد وجب المسمى في صحيحه وجب المثل في فاسده كالبيع والنكاح.
Bagaimana hukum upah memanfaatkan hasil panen baik keseluruhan atau sebagian sebelum dizakati?
Jawaban:
Ditafshil
Pertama. Jika yang dimaksud dalam soal adalah memanfaatkan keseluruhan hasil panen oleh Malik, maka hal tersebut tidak boleh. Karena zakat zuru‘ statusnya adalah wajib dibayarkan segera (fauran) sebelum dibagi (qismah) dengan biaya pengelolaan dan setelah dipotong upah mengerjakan.
Daftar Rujukan:
Al Iqna’ fi hilli Alfaadhi Abi Syuja’: 1/232
تَنْبِيه يجب أَدَاء الزَّكَاة فَوْرًا إِذا تمكن من الْأَدَاء بِحُضُور مَال وآخذ لِلزَّكَاةِ من إِمَام أَو ساع أَو مُسْتَحقّ وبجفاف تمر وتنقية حب وخلو مَالك من مُهِمّ ديني أَو دُنْيَوِيّ كَصَلَاة وَأكل وبقدرة على غَائِب قار أَو على اسْتِيفَاء دين حَال وبزوال حجر فلس وَتَقْرِير أُجْرَة قبضت وَلَا يشْتَرط تَقْرِير صدَاق بِمَوْت أَو وَطْء
{4}
وَفَارق الْأُجْرَة بِأَنَّهَا مُسْتَحقَّة فِي مُقَابلَة الْمَنَافِع فبفواتها يَنْفَسِخ العقد بِخِلَاف الصَدَاق فَإِن أخر أداءها وَتلف المَال ضمن وَله أَدَاؤُهَا لمستحقيها إِلَّا إِن طلبَهَا إِمَام عَن مَال ظَاهر فَيجب أَدَاؤُهَا لَهُ وَله دَفعهَا إِلَى الإِمَام بِلَا طلب مِنْهُ وَهُوَ أفضل من تفريقها بِنَفسِهِ وَتجب نِيَّة فِي الزكَاة كهذه زكاتي أَو فرض صدقتي أَو صَدَقَة مَالِي الْمَفْرُوضَة وَلَا يَكْفِي فرض مَالِي لِأَنَّهُ يكون كَفَّارَة ونذرا وَلَا صَدَقَة مَالِي لِأَنَّهَا قد تكون نَافِلَة وَلَا يجب فِي النِّيَّة تعْيين مَال فَإِن عينه لم يَقع عَن غَيره وَتلْزم الْوَلِيّ عَن مَحْجُوره وتكفي النِّيَّة عِنْد عزلها عَن المَال وَبعده وَعند دَفعهَا لإِمَام أَو وَكيل وَالْأَفْضَل أَن ينويا عِنْد تَفْرِيق أَيْضا وَله أَن يُوكل فِي النِّيَّة وَلَا يَكْفِي نِيَّة إِمَام عَن الْمُزَكي بِلَا إِذن مِنْهُ إِلَّا عَن مُمْتَنع من أَدَائِهَا فتكفي وَتلْزَمهُ إِقَامَة لَهَا مقَام نِيَّة الْمُزَكي وَالزَّكَاة تتَعَلَّق بِالْمَالِ الَّذِي تجب فِيهِ تعلق شركَة بِقَدرِهَا
Minhaju al Thullab: 1/37
باب من تلزمه زكاة المال وما تجب فيه:
تلزم مسلما حرا أو مبعضا وتوقف في مرتد وتجب في مال محجور ومغصوب وضال ومجحود وغائب ومملوك بعقد قبل قبضه ودين لازم من نقد وعرض تجارة وغنيمة قبل قسمة إن تملكها الغانمون ثم مضى حول وهي صنف زكوي وبلغ بدون الخمس نصابا أو بلغه نصيب كل ولا يمنع دين وجوبها ولو اجتمعا زكاة ودين آدمي في تركة قدمت.
Kedua. Jika yang dimaksud dalam soal adalah upahnya Pak Ruhen, maka upah tersebut tidak wajib dizakati kecuali setelah mencapai haul, nishab dan disimpan serta tidak punya hutang. Jika disimpan dan mencapai nishab serta lewat satu haul, ia masuk dalam kategori zakat naqd.
Minhaju al Thullab: 1/37
باب من تلزمه زكاة المال وما تجب فيه:
تلزم مسلما حرا أو مبعضا وتوقف في مرتد وتجب في مال محجور ومغصوب وضال ومجحود وغائب ومملوك بعقد قبل قبضه ودين لازم من نقد وعرض تجارة وغنيمة قبل قسمة إن تملكها الغانمون ثم مضى حول وهي صنف زكوي وبلغ بدون الخمس نصابا أو بلغه نصيب كل ولا يمنع دين وجوبها ولو اجتمعا زكاة ودين آدمي في تركة قدمت.
{5}Minhaju al Thullab: 1/36
والواجب فيما ملك بمعاوضة بنية تجارة كشراء وإصداق ربع عشر قيمته ما لم ينو القنية بشرط حول ونصاب معتبرا بآخره فلو رد في أثنائه إلى نقد يقوم به آخره وهو دون نصاب واشترى به عرض ابتدئ حوله من شرائه ولو تم وقيمته دون نصاب وليس معه ما يكمل به ابتدئ حول وإذا ملكه بعيننقد نصاب أو دونه وفي ملكه باقيه بنى على حوله وإلا فمن ملكه ويضم ربح لأصل في الحول إن لم ينض بما يقوم به وإذا ملكه بنقد قوم به أو بغيره فبغالب نقد البلد أو بهما قوم ما قابل النقد به والباقي بالغالب فإن غلب نقدان وبلغ نصابا بأحدهما قوم به أو بهما خير
Kalau tidak boleh bagaimana solusinya hal ini sudah mentradisi?
Jawaban:
Sebagaimana sudah dijelaskan di atas, bahwa zakat diberikan setelah dipotong ujrah ‘amil (pekerja).
Apakah upah padi yang telah diberikan pada Pak Ruhen itu tetap dihitung bagi si Malik dalam hitungan zakat?
Jawaban:
Tidak dihitung. Dasar pengambilan Al Iqna’ fi hilli Alfaadhi Abi Syuja’: 232
Berapa zakat yang harus dikeluarkan si petani jika dalam menggarap sawahnya dengan biaya yang cukup mahal baik perairan, pemupukan maupun pembajakan?
Jawaban:
Sebagian qoul fiqih menyatakan bahwa wajib/tidak-nya zakat dan berapa besar zakat yang harus dikeluarkan oleh petani, adalah bisa dipengaruhi oleh biaya pengelolaan yang lebih besar daripada hasil panen atau hutang, dengan catatan:
{6}
Biaya pengelolaan lebih besar dari hasil panen, atau
Adanya hutang yang besar
Kedua catatan di atas, adalah disyaratkan jika hal tersebut bisa menghabiskan hasil panenannya/tidak mampu menutup hutang produksi.
Dengan demikian, maka tata cara penghitungan zakat zuru’ tersebut adalah:
Menotal seluruh hasil panen
Mengambil bagian upah pekerja
Mengkalkulasi seluruh hasil panen dipotong upah pekerja.
Menghitung biaya pengelolaan
Membandingkan “[Total Hasil Panen – Upah Pekerja] : Biaya Pengelolaan
Jika, ternyata Biaya Pengelolaan lebih besar dari Biaya Produksi minus upah pekerja, maka tidak wajib zakat.
Jika, ternyata Biaya Pengelolaan lebih kecil dari Biaya Produksi minus upah pekerja, maka termasuk harta wajib zakat.
Hitungan harta wajib zakat, dihitung dengan jalan prosentase harta zakawi sebelum dipotong ongkos produksi setelah diambil upah pekerja.
Daftar Rujukan:
هامش قرة العين ص: 100
سئل t في أهل بلد يعتادون تسميد أشجارهم بدل السقاية ويرون أنها لنمو الثمرة من السقاية لها ويخرجون على ذلك خرج السقاية بل أكثر فهل يجب على مالك الأشجار العشر أو نصفه وأيضا هل يكره أكل الثمرة من أجل التسميد أم لا وكذلك إذا كانوا يعتادون تحريث أشجارهم بدل السقاية ما حكمه في وجوب الزكاة أفتونا مأجورين (أجاب) عفا الله بقوله التسميد والتحريث لا يغير حكم الواجب فيجب نصف العشر إن سيقت بمؤنة وإلا فالواجب العشر ولا يكره أكل الثمر المذكور وإن ظهر ريح النجس به والله سبحانه وتعالى أعلم
{7}
روضة الطالبين الجزء الثاني ص: 244
وأما القنوات والسواقي المحفورة من النهر العظيم ففيها العشر كماء السماء هذا هو المذهب المشهور الذي قطع به طوائف الأصحاب من العراقيين وغيرهم وادعى إمام الحرمين اتفاق الأئمة عليه لأن مؤنة القنوات إنما تتحمل لاصلاح الضيعة والأنهار تشق لإحياء الأرض وإذا تهيأت وصل الماء إلى الزرع بنفسه مرة بعد أخرى بخلاف النواضح ونحوها فمؤنتها فيها لنفس الزرع ولنا وجه أفتى به أبو سهل الصعلوكي أنه يجب نصف الشعر في السقي بماء القناة وقال صاحب التهذيب إن كانت القناة أو العين كثيرة المؤنة بأن لا تزال تنهار وتحتاج إلى إحداث حفر وجب نصف العشر وإن لم يكن لها مؤنة أكثر من مؤنة الحفر الأول وكسحها في بعض الأوقات فالعشر والمذهب ما قدمناه
مجموع شرخ المهذب الجزء الخامس ص: 445
وأما ما سقي بالنضح أو الدلاء أو الدواليب وهي التي تديرها البقر أو بالناعورة وهي التي يديرها الماء بنفسه ففي جميعه نصف العشر وهذا كله لا خلاف فيه بين المسلمين وقد سبق نقل البيهقي الإجماع فيه وأما القنوات والسواقي المحفورة من نهر عظيم التي تكثر مؤنتها ففيها العشر كاملا هذا هو الصحيح المشهور المقطوع به في كتب العراقيين والخراسانيين ونقل إمام الحرمين اتفاق الأئمة عليه وعلله الأصحاب بأن مؤنة القنوات إنما تشق لإصلاح الضيعة وكذا الأنهار إنما تشق لإحياء الأرض وإذا تهيأت وصل الماء إلى الزرع بنفسه مرة بعد أخرى بخلاف النواضح ونحوها فإن المؤنة فيها لنفس الزرع ونقل الرافعي عن الشيخ أبي عاصم أنه نقل أن الشيخ أبا سهل الصعلوكي من أصحابنا أفتى أن ما سقي بماء القناة وجب فيه نصف العشر وقال صاحب التهذيب: إن كانت القناة أو العين كثيرة المؤنة لا تزال تنهار وتحتاج إلى إحداث حفر وجب نصف العشر وإن لم يكن لها مؤنة أكثر من مؤنة الحفر الأول وكسحها في بعض الأوقات وجب العشر قال الرافعي: والمذهب ما قدمناه عن الجمهور قال الرافعي: قال ابن كج: ولو اشترى ماء وسقى به وجب نصف العشر

Power your team with InHype

Add some text to explain benefits of subscripton on your services.

Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *